القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح درس نشيد النيل هو الكوثر للصف الرابع الابتدائى

نشيد النيل هو الكوثر





شرح درس النيل هو الكوثر للصف الرابع الابتدائي بسهولة شديدة جدا

يعتبر نهر النيل أطول أنهار العالم، يتميز بمائه العذب الصافي،حيث يحمل الطمي الأسمر، الذي يأتي علي المصريين بالخير وخصوبة الأرض ، التي من خلالها نأكل ونشرب، ونلبس، حيث يتم زراعة القطن الذي نصنع منه الملابس، وزراعة المحاصيل المختلفة لنأكل منها، ونشرب ماءه النظيف؛ لنرتوي، ويستخدم الماء للاستحمام وتنظيف أجسادنا والأماكن التى نعيش فيها لتحمينا من الأصابة بالميكروبات ولأمراض الخطيرة.

🍀شرح البيت الأول

وصف الشاعر أن مياه النيل طيبة وحلوة ، يستطيع أن يشربها الإنسان،والحيوان، والطيور، وتروي النباتات، علي عكس ماء البحر المالحة التي لا تصلح أن تشرب منها الكائنات الحية ، ولا تستخدم في سقي النبات.
وبسبب أن النيل مصدر المياه العذبة في مصر ، ولشدة جماله شبهه الشاعر بأجمل الأنهار التي توجد في الجنة وهو نهر الكوثر ، وشبه الشاعر أيضا ضفتي نهر النيل بالجنة لما فيها من زرع ، ونباتات خضراء مثل الحديقة.

🍀شرح البيت الثاني 

فمنظر النيل وهو ممتلئ بالماء العذب جميل وبديع، وأن النيل موجود منذ الآف السنين ساعد ذلك الفراعنة علي بناء الحضارة، ومازال النيل باقيا حتى اليوم يعيش المصريين علي طول ضفافه.

🍀شرح البيت الثالث

فمياه النيل نظيفة وجميلة غير ملوثة طاهرة؛ لأنها مياه أمطار ،فتأتي المياه الكثيرة بالخير والبركة فيشرب الناس من مائها النقي ، ومنه يزرعون الأشجار، والنباتات، والحبوب ليأكلوها.

🍀شرح البيت الرابع 

فمياه النيل تصلح لزراعة مساحات كبيرة من الأراضي بمحصول القطن، وتشتهر مصر بزراعة القطن طويل التيلة الذي يعتبر من أجود أنواع القطن المصري، حيث كان يسمونه المصريون قديما بالذهب الأبيض، ويتغنون عند حصاده، فمن خلاله يتم تصنيع الملابس القطنية الناعمة ، فيلبس منه المصريين، ويتم تصدير القطن الباقي إلي الخارج. 

🍀شرح البيت الخامس

يأتي نهر النيل من بحيرة تانا التي توجد في دولة أثيوبيا ، حيث يتساقط علي أثيوبيا أمطار غزيرة لتملأ نهر النيل كل عام ، وعندما يأتي الماء من أثيوبيا إلى نهر النيل في مصر ، فهو يحمل الطمي أسود اللون مثل أهل الحبشة ، حيث يستخدم الطمي الأسود لتخصيب الأراضي بالمواد الطينية،  التي تحتوي على معذيات لنمو الزرع.

🍀شرح البيت السادس 

يعبر الشاعر عن إعجابه بالطمي الأسمر ، الذي يحمله الماء من أثيوبيا ، ويصبه على ضفاف الأراضي التي بجانب نهر النيل، ويلون الأرض بعد أن كانت أرض رملية إلي تربة طينية صالحة للزراعة، فيفوح منها رائحة ذكية، وهي رائحة طين الأرض، مثل لون المسك الأسمر ، ورائحة العنبر الذكية الجميلة.

          

 
 

 

مواطن الجمال


 

 
معاني متعددة

 





الأسئلة


 

 


هات كلمات علي نفس الوزن