القائمة الرئيسية

الصفحات

درس خبر عن المعلم المصري القديم للصف الرابع الابتدائي




المتحف المصري


 جاء خبر في نشرة أخبار الساعة السادسة مساء  بأن علماء الآثار في المتحف المصري الذي يقع في التحرير قاموا بمشروع وهو ترميم اللوحات الخشبية القديمة يعني  إيه ترميم ؟ يقوم المتحف المصري بإصلاح الثقوب وإعادة دهانه بلون يتناسب مع اللون الأصلي من أجل الحفاظ على سلامة اللوح والنقوش التي محفورة عليه وبذلك يصبح اللوح الخشبي بحالة جيدة تعيش لفترة طويلة وبالتالي يصبح اللوح جاهزاً للعرض في متحف المصري لكي يشاهده السياح  إذاً اللوح الخشبي محفور بإتقان عليها بعض الرسومات والحروف القديمة التي كان يقوم بالنقش عليها المعلم المصري القديم (حسي رع) في عهد الدولة القديمة.


ولأن مهنة الكاتب من المهن الراقية في ذلك الوقت فقامت مصر بتكريم المعلم المصري وطباعة صورته على العملات الورقية ليتعرفوا عليه الناس ونشر الحضارة المصرية ولأنه رمز للمعلم المصري القديم فقام البنك المركزي وهو المسئول عن طباعة النقود في مصر بطباعة عملات ورقية فئة المائتي جنيه مرسوم عليها المعلم المصري القديم (حسي رع) وهو يجلس في وقار واحترام ويضع على ساقيه ورقة من البردي وفي الأيدي يمسك أدوات الكتابة التي كانت مستخدمة في عهد الدولة القديمة .


في عصر الدولة القديمة كان من المعروف من أجل الحصول على على وظيفة مرموقة والوصول إلى أعلى المناصب في الدولة يجب أن يكون الشخص معلما لأن في عهد الدولة القديمة كان يوجد احترام وتقدير بقيمة الكاتب وقدرته على الإدارة وشغل مناصب عالية في الدولة لذلك كان الآباء الذين لديهم حكمة وبعد نظر ينصحون أبناءهم بان يكون "كاتبا" وبهذه الطريقة يضمن مكانه بأن يصبح الشخص ذات شأن في المجتمع المصري القديم وحتى في عهد الدولة الحديثة  الآباء ينصحون أبناءهم بأن يكونوا مهندسين ودكاترة حتى يضمن لأبنه وظيفة كريمة ولكي يشغل مناصب عليا في مصرعليه الالتحاق بالجيش والشرطة. 


ونظرا لأهمية التعليم في عهد الدولة القديمة كان المدرسون يحاولون جذب الطلاب وتشجيعهم على التعليم وذلك من خلال كتابة مقالات بلاغية تشرح أهمية التعليم والمزايا التي سوف تعود على الشخص المتعلم وهي الوصول إلى أرقى المناصب في الدولة القديمة.


كانت المدرسة قديماً تقع بجانب المعابد حيث يقوم المدرس بأداء دوره التعليمي بتدريس الحساب والكتابة والرسم للأولاد والبنات دون تفرقة بينهم  حيث كان يعي القدماء المصريون بالتقدير واحترام المرأة وبعد الانتهاء من مرحلة الدراسة في المدارس وكان الأولاد والبنات يلتحقون بجامعات كبيرة وهي بيت الحياة وتسمي أيضاً (برعنخ ).


ماذا يوجد في المتحف المصري


من المهن التي عمل (حسى رع) كان عالماً وطبيبا ويعتبر من أقدم المعلمين كذلك كان رمزا وطنياً عند المصري القديم فهو أحد كبار الدولة القديمة في الأسرة الثالثة في عصر الملك( زوسر) كما أنه أول طبيب في التاريخ تمتلئ مقبرته بلوحات خشبية مختلفة عليها صور حسي رع في مواضع مختلفة مع القابه ويعرض المتحف المصرى ثلاث لوحات. 


منهج رابعة ابتدائى عربى


خبر عن المعلم المصري القديم للصف الرابع الابتدائي