القائمة الرئيسية

الصفحات

نشيد نص نُحِبُّ مِصْرَ للصف الخامس الابتدائي

نشيد نُحِبُّ مِصْرَ


شرح الأبيات

شرح البيت الأول

يصف الشاعر مصر بأنها عظيمة منذ أن خلقها الله من قديم الزمان ، حيث حباها الله بكثير من الخيرات، وفضلها علي كثير من الدول حيث يوجد بها نهر النيل الذي يتميز بالمياه العذبة الصالحة للشرب، والبحر الأحمر والمتوسط وذلك من أجل إقامة الشواطئ والمدن السياحية واستخراج الأسماك، وجبال مناجم التي يمكن استخراج منها المواد الخام ، والمعادن، وحضارة قديمة عمرها آلاف السنين، ويرجو الشاعر مصر أن يعود مجدها وحضارتها وترتقي مصر إلي المراتب العالية.

شرح البيت الثاني

استطاع المصريون القدماء من أن يسودوا العالم من خلال بناء حضارة عظيمة مثل المعابد، والأهرامات، والآثار، حيث عرفوا علم الهندسة، والطب، والرسم علي الجدران ، وعلم الفلك ، والزراعة، وسيطروا علي اراضي كثيرة، وإقامة العدل،بناء مجتمع كامل مكون من رئيس،ومرؤس ،وشعب،وكتبة، وموظفون، وأطباء، ومهندسون.

شرح البيت الثالث

يحث الشاعر المصريين المعاصرين بالعمل الجاد، وتعلم العلوم ، وتكملة سيرة أجدادنا العظماء ، وينصحهم بأن يكونوا ملتزمين بعهدهم، ومواثيقهم، أمام الآخرين.

شرح البيت الرابع


ففضل مصر كبير علي أبنائها،فهم مستعدون للدفاع والتضحية عن أرضها وشعبها، فمصر هي المكان الذي تربوا فيه، وأكلوا من خيراتها ، وشربوا من نيلها، وتعلموا في مدارسها، فيجب علينا أن نخلص في حبنا لمصر.

شرح البيت الخامس


أعطت مصر لأبنائها الكرامة والعزة والفخر علي أرضها، فتعميرها يعود بالنفع على أبنائها، وعندما تبقى مصر ذات حضارة عظيمة وتطور هذا يجعل أبنائها يعيشون في رخاء،وعندما تتعرض مصر إلى خطر يهدد وجودها هذا يؤدي إلي زوال أرضها ، وهلاك شعبها.

شرح البيت السادس

فيجب علي أبناء مصر أن يعملوا علي تطوير مصر ، والعمل بالصناعة، والزراعة، والتجارة، من اجل أن تكون مصر في قائمة الدول المتقدمة المتحضرة في التعليم، والصحة، والصناعة.


شرح البيت السابع

الأم تعطي لأبنائها وهم صغار الرعاية، والحب، والحنان، وعندما تكبر لابد من ان نرد جزءا من أفضالها علينا، هكذا يا أبنائي مصر وهي الأم الكبيرة التي تحتضن أبناءها ، التي وهبت لهم الأمن والأمان، والعمل، والتعليم، والصحة ، فينبغي علينا إذا تعرضت مصر إلي اي عدوان فلابد من الدفاع عنها بدمائنا، وأرواحنا ، فمصر هي ارض طاهرة ، ومقدسة ، بسبب تضحية الكثير من أبنائها من أجل حماية الوطن العظيم.




🌻 شرح الكتاب المدرسي🌻



🌻 الأسئلة نص نحب مصر 🌻



🌻مواطن الجمال🌻



أكمل الخريطة


























أكمل شبكة المفردات




 

 معاني متعددة




**********************************

هات كلمات علي نفس الوزن