القائمة الرئيسية

الصفحات

درس (حب الوطن) للصف الخامس الابتدائي

 ثانيًا: القراءة (حب الوطن)







شرح درس حب الوطن للصف الخامس الإبتدائي بسهولة ويسر.

منذ أن بدأ خلق الإنسان علي الأرض ، يعيش الناس في جماعات وقبائل ،لهم نفس العادات والتقاليد ، ويتحدثون نفس اللغة، ولكنهم لا يعيشون لوحدهم علي الأرض، بل يوجد قبائل أخرى لهم تقاليد وعادات مختلفة ، ولغة أيضا أخرى ، وبسبب ندرة الطعام والمياه تحاول القبائل غزو الأرض التي يعيش عليها القبائل الأخرى، فيسرقون الطعام، ويستولون علي المياه، والأنهار العذبة صالحة للشرب، ومن هنا بدأت الناس يفكرون لحماية قبائلهم، وأهلهم، وطعامهم، والأرض التي يعيشون عليها.

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء قلعة صغيرة ،ذات أسوار عالية، وأبراج مراقبة ، وجيش صغير يحمي المنطقة التي يعيشون فيها، والتي يوجد بها القبائل، والأنهار، والطعام، والأراضي المزروعة، والمناجم، والثروات الطبيعية، فمع مرور الوقت أصبحت القبائل عددها كثير ، ومع تطور العلم والقوانين، أدي ذلك إلى تقسيم الأراضي ، وعمل خرائط توضح حدود كل دولة، وما تحتويه من ثروات معدنية، وأنهار، وجبال، وأصبح لكل دولة جيش يحميها من استيلاء الدول الأخري، فالوطن يتكون من شعب،وأرض ،جيش يحميها من الأعداء، فإذا كنت تعتقد أن الوطن هو قريتك الصغيرة التي تسكن فيها فقط ، ولا تهتم بالقري أو المحافظات الأخري فهذا اعتقاد خاطئ؛ لأن 

أولا: المحافظات الأخري لهم نفس التقاليد والعادات واللغة التي تتحدث بها، وكذلك من الناس من يتنقلون من محافظة إلى أخرى فربما أنت تسكن في منطقة وباقي أفراد عائلتلك يسكنون في محافظات مختلفة.

ثانيا: إذا احتلت دولة ما وطنك فإنها لا تكتفي أن تأخذ محافظة واحدة ربما أنت تسكن فيها، إنما يقوم الغزاة باحتلال محافظةتلو الأخري.

إذا فأنت وعائلتلك ومنزلك في خطر، طالما يوجد احتلال في أي محافظة من محافظات الوطن، وفي النهاية علينا الدفاع عن الوطن بدمائنا ، وأرواحنا.

فدرسنا اليوم يتحدث عن أمير وهو تلميذ يحب قراءة الكتب وخصوصا قراءة التاريخ، فهو يحب أن يدرس تاريخ بلده مصر ،لذلك يحب مادة الدراسات الإجتماعية؛ ليعرف تاريخ شعبها وأرضها ، ومعالمهاالسياحية ،وثرواتهاالطبيعية، وعن

الشخصيات المصرية العظيمة التي أثرت في الوطن،وقدمت للوطن خدمات كثيرة.

قرر أمير أن يصمم ألبوما يجمع فيه صور للشخصيات العظيمة، ومعلومات عن كل شخصية ، وبعدها عرض هذا الألبوم علي أبيه ، وسأل أميرة عن سبب إعجابه بالشخصيات، فرد عليه أمير أنه يفخر أمام أصدقائه بالأعمال العظيمة التي قدمتها هذه الشخصيات للوطن.

فأضاف الأب ، وقال إن هذه الشخصيات ولدوا، وتربوا فيها وشربوا من نيل مصر العظيم، وشعروا فيها بالأمن والأمان ، وأنهم يحبون مصر ، وشعبها ،وسمائها، وأرضها، ولذلك فهم يردون جزء من أفضل الوطن.

ثم سأل أمير أبيه : هل يمكن أن يسمي البيت بالوطن؟

أجابه الأب: أن البيت، والشارع، والمدرسة، والمحافظة كلها تسمي الوطن؛ لأنها داخل مصر ، وكذلك المعابد ، والآثار، ووسائل المواصلات، وكل ما يوجد تحت سماء مصر ، وفوق أرضها ملك لكل المصريين.

ويجب أن نحافظ علي الوطن، ورفعته، وتقدمه، وفي النهاية فهم أمير سبب تضحية كل شخص من أجل الوطن ، وتمني أن يصبح شابا بسرعة ليرد للوطن أفضاله الكبيرة علينا.



 


 

*************************************



 

 

 

 

 

المعانى المتعددة

 


 

***********************************

أجب عن الأسئلة الآتية:



 

 

 

...............................................................