القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح درس طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائى


            🌿درس طيور لا تطير مكتوب🌿



درس طيور لا تطير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوف نتعرف في هذا الدرس عن انواع الطيور التي تطير كذلك سوف نجيب على الأسئلة مثل لماذا بعض الطيور لا تطير؟ وما هى الطيور التى لا تطير؟ وكذلك سوف بعض صور طيور لا تطير والبعض الآخر طيور لا تستطيع الطيران وهذا الدرس يمكن أن استخدمه في موضوع تعبير عن طيور لا تطير أو بحث عن طيور لا تطير.


أعزائي طلاب وطالبات الصف الرابع الإبتدائي، اليوم هشرح لكم درس (طيور لا تطير)، أول حاجة هركز فيه قراءة عنوان الدرس لأنه بيعطيني فكرة عامة.
(طيور لا تطير) فلما أذكر كلمة طيور يتخيل لي حمامة، عصفورة، هقولكم تمام صح، لكن الجديد معايا في درسي اليوم أن الطيور لا تطير بمعني هي تمتلك أجنحة وريش مثل كل الطيور ولكنها عاجزة عن الطيران ، وأنا سأذكر لكم السبب أن ممكن يكون وزنها ثقيل وبالتالي فالأجنخة لا تقدر علي حمل ثقلها ، وممكن يكون جناحها ثقيل وبالتالي غير قادرة علي الطيران ، هيا بنا نذكر أمثلة للطيور التي لا تطير مثل: النعام والبطريق والديك الرومي والطاووس.
إذا يوجد نوعان للطيور ، (طيور تطير )و(طيور لا تطير )، فكل أنواع الطيور مشتركة ومتفقة في أن لها أجنحة وريش ولكنها تختلف في قدرتها وطاقتها  علي الطيران ، بمعني أن الله عزوجل بيعطي طاقة وقدرة للطائر مختلفة عن غيره، هعطي مثال:-
هناك نوع من الطيور اسمه الحمام الزاجل يستطيع الطيران لمسافات بعيدة ويسافر لمكان آخر علي عكس الحمام العادي
هعطي لكم مثال آخر ؛لو عندنا شارع طويل ومعانا رجلين ، رجل شاب والآخر كبير في السن، فلو طلبنا من الرجل  الشاب أن يسير في الشارع الطويل وكذلك الرجل العجوز فسوف تجد أن الشاب سوف يصل أسرع من الرجل العجوز، وبالتالي فقدرتهما مختلفة في السير، وكذلك الطيور قدرتها مختلفة في الطيران ، وتستطيع الطيور أن تطير في الفضاء الواسع، وفوق الأشجار ، وعلي الشواطئ ، وعلي الجبال.
يوجد طيور لا تطير لأن وزن الطيور وحجمها الكبير وأجنحتها الصغيرة  يجعلها لا تستطيع الطيران، مثل الديك الرومي والبطريق والنعام والطاووس.
وذهب التلاميذ إلي المكتبة  واختاروا كتابا موسوعة علمية يحتوي علي المعلومات عن جميع انواع الحيوانات والطيور  وقاموا بقراءة وتصفح الكتاب فجذب طائر النعام أنظارهم
لأنه سريع الجري وتبلغ سرعته القصوى أثناء الجري تصل الى70 كم/في الساعة ويعيش هذا الطائر في الغابة ، ويتم تربيته في مزارع خاصة،وله رجلان طويلتان وله جناحين صغيرين لا تساعده علي الطيران ،وهو أيضا كبير الحجم ومن الطيور التي لا تطير.
وجذب أيضا طائر البطريق أنظارهم وهم يقرءون الموسوعة،وتعرفوا على صفات طائر البطريق وهي أنه يجيد صيد الأسماك والسباحة، ولديه جناحان وقدمان صغيران ، ويعيش طائر البطريق في القطب الجنوبي على جبال الجليد
مع حيوانات أخرى مثل الدب القطبي، وهو أيضا طائر لا يطير.
وجذب أيضا انتباههم في صفحة الطيور التي لا تطير الديك الرومي فهو من الطيور التي لا تطير ، فيحب الفلاحين تربية الديك الرومي فوق أسطح منازلهم ويتميز الديك الرومي بريش براق ، وله ذيل جميل كالمروحة ، وجذب أنظار التلاميذ أيضا الطاووس وهو طائر لا يطير  وهذا الطائر يستمتع بجماله الناس لما له من ذيل وريش ملون وجميل فهو متعدد الألوان. 


الأسئلة











































































معاني متعددة