القائمة الرئيسية

الصفحات

درس في عالم الحيوان للصف الرابع الابتدائي

درس في عالم الحيوان للصف الرابع الابتدائي




درس فى عالم الحيوان للصف الرابع



شرح الدرس:-
في هذا الدرس سوف نتعرف على مجموعة من الحيوانات المختلفة وندرس الصفات المميزة لكل حيوان وأين يعيش؟
وماذا يأكل؟

🍀الضفادع

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء؟ تتنفس الضفادع عن طريق الأكسجين الذي يذوب في المياه
فهي تمتص الماء من خلال الجلد أو ورقة مبللة، ولاتقدر الضفادع علي التنفس إذا كان الفم مفتوح ، وكذلك تموت مختنقة إذا قمنا بفتح الفم بقوة ، ولها أرجل خلفية طويلة
والأرجل الأمامية قصيرة تجعلها تقفز ولا تمشي ، تجيد السباحة في الماء ، ولها عينان بارزتان ، وهي تبيض ولا تلد
معلومات عن الضفدع

1- يتميز صغير الضفدع بالذيل طويل وعريض وشكله يشبه البيضة ويسمي فهذا السن الصغير" بأبو ذنيبة".
2- ويعتبر صوت الضفدع الذي يصدره بالنقيق.
3- ويتكون دورة حياة الضفدع من عدة مراحل أولها عندما يكون عناقيد من البيض في الماء ثم يتحول شرغوف ثم يوجد مرحلة تنقله من شرغوف إلي بالغ ثم أخيراً تصبح ملامح الضفدع تظهر عند البلوغ.
4- يطلق على انثى الضفدع بالهاجة

🍀التمساح

من الحيوانات البرمائية التي تعيش على البر وأيضا في البحر ، فهو يتغذى علي لحوم الحيوانات والأسماك ، وله جسم طويل وأربع أرجل قصيرة الطول ، بجانب فك قوي يحتوي علي أسنان حادة ، كذلك له ذيل طويل يمكنه من السباحة جيدا ، ويستطيع الرؤية جيدا في الظلام ، ولا تستطيع التماسيح التنفس تحت سطح الماء ، فهي تبيض ولا تلد ، ويتعجب بعض الناس عندما يروا أن التماسيح تحمل أولادها بين فكيها حيث يعتقد أنها تأكلها والحقيقة ليس كذلك فهي تقوم بنقلهم بفكيها من زمان إلى آخر.
وتضع التماسيح البيض في حفرة ثم تغطيها بالتراب وبعد ثلاث أشهر يفقص البيض وتقوم الأم بإزالة التراب وتأخذ جميع الصغار وتضعهم بين أسنانها ثم تذهب وتأخذهم إلي مكان أمان في الماء ثم تخرج الأم صغارها من فمها.


🍀 الجمل 

هو يتصف بالذكاء والصبر ، ولديه قوة تحمل كبيرة، وله أربع أرجل ورقبة طويلة، يغطي الجمل بشعر يسمي الوبر ، وهو من الحيوانات التي تتحمل العطش والجوع لزمن بعيد ، يوجد فوق ظهر الجمل سنام يحتوي علي مواد دهنية من خلاله يستطيع أن يتغذي منه فهو كالخزان يخزن الماء والطعام ، ويعيش الجمل في الصحراء ، ويستطيع أن يسافر لمسافات طويلة دون جوع أو عطش لذلك يسمي سفينة الصحراء.


معلومات عن الجمل


إذا أردت أن تعرف معلومات عن الجمل ، فسوف نعرفها من خلال بعض الأسئلة وإجابتها، مثل:-
ماهي أشهر صفات الجمل؟
الجمل يتميز بالصبر، والذكاء، وقوة التحمل.
ماذا يأكل الجمل؟
الجمل يأكل الاعشاب الخضراء ، مثل أوراق الشجر التي توجد علي الأشجار العالية، والنباتات التي تنمو في الأرض.
ما فوائد الجمل للإنسان؟
ينتفع الإنسان بلحومه، وجلوده، وهو وسيلة المواصلات في الصحراء.
أين يخزن الجمل الماء؟
لايوجد جزء مهيأ لتخزين الماء في جسم الجمل، حيث لا يفقد جسمه الماء بسهولة ، بل يمتد مدة طويلة، لذلك لا يشعر بالعطش، فالسنام لايخزن الماء، بل يخزن الدهون التي تمده بالطاقة،فلا يشعر بالجوع.
ما اسم صغير الجمل؟
يسمي بالحوار الجمل الصغير الذي يولد ويرضع من أمه، حتي يتم فطامه.
كم يعيش الجمل؟
المدة التي يستطيع أن يعيشها الجمل، تتراوح من 17 إلي 40 عام.




🍀الغرير والصداح 


هو من الحيوانات التي تعيش في الغابة ،وله شعر كثيف وجلد سميك يحميه من لدغات النحل ، ويشبه الدب ، وضعيف الإبصار وبالرغم من ذلك فهو يتمتع بحاسة سمع قوية تمكنه من سماع أي أصوات حيوانات أو طيور ، ويحب أن يأكل عسل النحل ، ولكن كيف يعرف مكان عسل النحل بالرغم من ضعف بصره ؟؟؟؟
فيستطيع أن يتعرف علي مكان غذائه بمساعدة طائر الصداح الذي يصدر صوت شقشقة فيسمعه الغرير بحاسة السمع القوية لديه ويتبعه سيرا حتي يدله علي مكان خلايا النحل علي الأشجار ، فيأكل الغرير العسل ويتساقط شمع العسل منه وهو يأكل ، ويستفيد منه الصداح ويأكل شمع العسل وهو الغذاء المفضل بالنسبة له، وبالتالي فالعلاقة بينهم قوية جدا وهي علاقة تعاون وتبادل منفعة .


الأسئلة


معانى متعددة

أكمل الخريطة



























هات عائلة الكلمة