القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح درس السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي






 
 
 
 
درسنا اليوم عن السياحة في مصر، أول حاجة بركز فيها على عنوان الدرس تخيل نفسك نزلت المكتبة، واستعرت كتاباً عنوانه (الصلاة) ،هل ينفع تفتح الكتاب تجد أنه يتحدث عن الطيور والحيوانات؟ بالطبع لا 


درس السياحه في مصر للصف الرابع الابتدائي

فعنوان الدرس بيلخص الكتاب بيتكلم عن إيه وبيعطينا فكرة عامة عن الدرس .

تعالوا سويا يا أولاد نركز في عنوان درسنا اليوم وهو (السياحة في مصر) فكلمة السياحة بتذكرنا بالسياح الذين يأتون من الدول الأخرى إلى مصر؛ وذلك لمشاهدة أثارنا العظيمة مثل: الأهرامات وأبو الهول، والمعابد، والمتاحف، وبرج القاهرة، وغيره.

طبعاً يا أولاد مصر تتميز بالجو الجميل المعتدل، وبالأثار المصرية العظيمة الموجودة فقط في مصر ،وهذا يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.


السياحه في مصر الصف الرابع الابتدائي


اليوم سنتكلم عن تلميذ أسمه بكار، يعني طالب يدرس مثلكم بالظبط، بكار تلميذ مختلف؛ لأن لديه ثلاث صفات أول صفة (ذكى) يعني بيفهم بسرعة، أي عندما يقوم المدرس بشرح الدرس يفهمه بكار بسرعة ، ثاني صفة (يتميز بكثرة الاطلاع ) ماذا تعني كلمة ( الإطلاع) ؟ تعنى القراءة والمعرفة .

بكار بيحب يغذي عقله بالقراءة، والمعرفة، فالزرع يحتاج إلى الماء والشمس ؛حتى ينمو ويكبر مثلما تحتاج عقولنا للمعلومات والمعرفة حتي تنمو مداركنا.

بكار عنده هدف ،فتلميذ بكل الصفات الذكية لابد أن يكون له هدف،أو مهنة معينة يشتغلها،أو شخصية فخور بها ونفسه يطلع مثلها ،وهي شخصية عمه (مفيد) الذي يعمل مرشد سياحي ،تعالوا نعرف يا أولاد يعني ايه مرشد سياحي؟

فالسياح عندما يأتوا من بلادهم إلي مصر؛ ليتعرفوا علي آثار مصر فيحتاجون إلي مرشد سياحي، وظيفته أنه يتحدث بلغة الاجانب ويعطيهم معلومات عن آثارنا المصرية.

فبكار هدفه أن يعمل في المستقبل مرشد سياحي، اقتداء بعمه مفيد، وحبا في السياحة،والآثار المصرية.

ونتيجة حب بكار للسياحة،والآثار المصرية، وكونه يريد أن يصبح مرشدا سياحيا ،أعطاه عمه هدية، وهذه الهدية تتمثل في أنها كتابا صغيرا ،وهذا الكتاب يتحدث عن (السياحة في مصر).

أمسك بكار الكتاب، وقرأفيه أن مصر بتشد السياح من كل منطقة في العالم ، فكل سائح يضع هدف عند زيارته للأماكن الآثرية .


أنواع السياح - درس شرم الشيخ مدينه السلام للصف الرابع الابتدائي

🍀فهناك نوع من السياح يأتي لمصر، وذلك لحبه في مشاهدة الآثار المصرية ،ويقوم بكتابة المعلومات عن هذه الآثار، وهعطي لكم مثالا علي ذلك فالزيارة(إلي الاهرامات) والمعلومات التي يجمعها هي:-

من الذي قام ببناء الأهرامات؟ ، ما المدة التي ا ستغرقها الفراعنة في بناء المعلومات؟ ، ما المادة التي استخدموها في لصق الحجارة؟

فهذه معلومات يسجلها السائح معه، بالإضافة لذلك يأخذ صورة بجوار هذه الآثار المصرية؛ ليفتخر بها أمام أسرته ،وهذا النوع من السياحة تسمي سياحة ثقافية.

🍀وهناك نوع آخر من السياح ،يأتي لمصر ومعه دولارات، أي أموال كثيرة جدا ،وذلك للفسحة مثل ركوب الجمال، ودخول المطاعم المصرية، وأكل الطعام المصري اللذيذ ، والغطس في مياه البحر الأحمر ، والتزحلق علي الجليد، وهذا النوع من السياحة تسمي سياحة ترفيهية.

🍀وهناك نوع آخر يأتي لمصر لمشاهدة المساجد والكنائس، ولا يقوم السائح بدخول أي مسجد وأي كنيسة ، بل يدخل الكنائس والمساجد القديمة جدا ،وهذا النوع من السياحة يسمي سياحة دينية.


🍀وهناك نوع آخر من السياح، يأتي لمصر؛ ليتعالج فيها فقد سمع عن عيون موسى، ومياهها الغنية بالكالسيوم ،والماغنسيوم والعناصر المعدنية الأخرى، التي تساعد علي الشفاء.

أهداه عمه مفيد كتاب صغير - شرح درس شرم الشيخ مدينة السلام للصف الرابع الابتدائى

عرف بكار الكثير عن المعلومات عن السياحة، وذلك من خلال هدية عمه مفيد ،وهو الكتاب الصغير الملئ بالمعلومات المفيدة ، قرر بكار أن يقوم برحلة الي الأهرامات، بصحبة العم مفيد واختاروا يوم الجمعة لأنه عطلة رسمية، وهناك رأى بكار مشهد جميل ،وهو أن السياح يقومون بأخذ بعض الصور للذكري الخالدة علي مر الزمان.

لماذا يقدم السياح الي مصر؟ وما الفائدة؟ درس شرم الشيخ مدينة السلام مكتوب


وبسبب ذكاء بكار العالي ،سأل عمه سؤال:-

ما الذي يجعل السائحون يقدمون ويهتمون بالآثار المصرية؟

فأجابه عمه:بأن الآثار المصرية عريقة ، وقديمة جدا، فهي تمتاز بالأصالة والتاريخ، وعندما يزور السائحون الآثار، يستمتعون كثيرا برؤيتها.

ويأتي السؤال الثاني لبكار:-

ما الفائدة من قدوم السائحين إلى بلادنا؟؟؟؟

فرد العم وقال: السائح حين يزور مصر، يتعرف علي تاريخنا العظيم، وتاريخ آثار بلادنا، ويحتاج إلي السكن والإقامة في فندق ينام فيه ويستريح من عناء الرحلة، ويذهب إلي المطاعم المصرية؛ ليأكل الأكلات المصرية، وعندما يريد أن يتنزه ويتفسح، فهو ممكن يركب باخرة في النيل، أو قطار، أو سيارة؛ ليشاهد الأماكن السياحية، ويمشي في شوارع مصر، ويركب أيضا طائرة، ويوجد في الأماكن السياحية محلات تقوم ببيع التحف، فهو يحب يشتريها كتذكارعن رجوعه إلى بلده، كل ذلك من خلال صرفه للأموال ، حين يذهب إلي البنك ، ويحول العملة الصعبة إلي عملة محلية، ويحتفظ البنك بالعملة الصعبة ، ويخزنها ، حتي تزيد وتتراكم من جميع السياح، ثم يقوم باستيراد المعدات ، والأجهزة، من البلاد الأخري،فتقوم الدولة بإنشاء الشركات، والمصانع، التي يعمل فيها الآلاف من الشباب.

استمتع بكار بالجوار الذي دار بينه وبين عمه عن السياحة، والأثار ، ذهب إلى البيت وهو يفكر في طريقة؛ ليزور بها جميع معالم مصر السياحية؛ لمشاهدة أثارنا ، وتمني أن يكون له جناحين أو يركب البساط السحري ليحمله إلي السماء، ويري الاثار الجميلة، فاغلق عينيه، وهو يحلم ويتصور أن البساط يحمله.

الأسئلة


هات عائلة الكلمة السياحة في مصر ببصف الرابع الابتدائي
____________________________________________

تحضير درس السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي

أكمل خريطة الكلمة 

معاني متعددة:-